المسبوكة LOGO


اللوجو Logo     هو الشعار المصور او المصمم لأي :- مؤسسة او منظمه او حتى حركه سياسيه او نشاط و يتكون هذا الشعار من اسم الشركة مكتوبا بخط مميز , ويكون عادة مصحوبا بأحد العناصر الرسومية المميزة فى بعض الآحيان يحتوى على شعار أو عبارة تحدد المركز السوقى للشركة أسفل الكتابة ولكن طريقة وضع هذه العناصر من خلال علاقتها ببعضها البعض هو ما نطلق عليه الشعار المصوراجتماعي واحيانا يتم تصميم شعار ( لوجو ) لحدث او فعاليه.  
واللوجو يمثل الانطباع الاول الذي يتلقاه الجمهور المستهدف من الدعايه ويظهر في جميع الحملات الاعلانيه المطبوع منها والمتحرك و يطبع على الاوراق الرسميه للمؤسسات و كذلك الاختام   .. ومعظم المؤسسات العملاقه يستمر معها الشعار ( لوجو ) مدى الحياه ولا تقوم بتغييره . وان حدث تغييرات للشعار ( اللوجو ) فانها تكون طفيفه او اعطاء تجسيم للشعار (3d) او اضافه بعد الالتواءات في خطوط الشعار ( اللوجو ) دون تغيير كامل الشعار لانه يمثل علامة ثقة بين المستهلك و المؤسسة .

مميزات المسبوكة

 البساطه في اختيار الاشكال والالوان ويفضل اذا كان الشعار مكون من لونين سواء كان الوان مسطحة او شبكية تدريجية .
2 شكل مميز يسهل تذكره فهذا هو العامل الاهم لنجاح الشعار ( لوجو ) لأي مؤسسة ان يسهل للعميل تذكره وبالتالي يسهم في نجاح المؤسسة و يرسي لدى المشاهد انطباعا باهمية المؤسسة او الجهة صاحبة اللوجو .
3 سهولة التطبيق والتداول للشعار فعلى المصمم ان يضع في اعتباره عندما يقوم بتصميم شعار (لوجو ) ان يكون مناسبا للتطبيق على مختلف وسائل الميديا سواء كان مطبوعا او متحرك .. فلا يتعرض الشعار (اللوجو ) للتشويه في حال ( طباعته بالابيض والاسود او تكبيره او تصغيره ) وبالتالي يسهل التعامل معه بالفاكس او اعلانات الجرائد المطبوعه بالابيض والاسود ويسهل طباعته في اي مقاس سواء على كارت شخصي او منتج صغير او كبير او على لافته بالطريق .
4 اختيار خط مناسب .. ان كان اللوجو قد يتم اختياره بناأً على رسومات ليس بها عناصر خطيه الا انه في حال وضع عناصر من الحروف او الخطوط او اسم المنشأة فيجب مراعاه انه عند اختيار الخط يفضل رسم خط مميز وغير متداول ليعطي مزيد من الاستقلالية للشعار (للوجو ) عن باقي الشعارات (اللوجوهات ) ويكون له بصمه خاصه ويجب ان يكون اسم المنشأئه بخط فيه احترافيه ويسهل قراءته وان يكون من كلمه واحده او كلمتين بحد اقصى وان زاد عن ذلك يوضع في شكل اختصارات بالنسبه للكلمات الانجليزي (الا ان فكره الاختصارات بالنسبه للغه العربيه قد تبدو غير فاعله في اغلب الاحيان ) .. وفي حال وضع رسمه بجوار الخط يجب مراعاه التناسب بين حجمي الشكل والخط فتتراوح النسبه مابين 30% الى ثلاثه اضعاف النسبه بين شكل الرسمه المجرده واسم المنشأه او الاسم المختصر لها 
.
5 تخصيص  الوقت الكافي  في الاطلاع على شعارات ( لوجوهات ) مختلفة والحرص على ان يكون اللوجو الذي نقوم بتصميمه منفرد ومميز ولا يتشابه مع اي من النماذج التي نقوم بالاطلاع عليها .
ء الشعارات الناجحة تنتمي في مدارس الفن الى المدرسة التجريدية وعليه فان اي شعار (لوجو) يجب الا يكون معبرا بقدر ما يكون مجردا من طبيعته فمثلا عندما نعبر عن شخص لا نقوم برسم شخص مفصلا وانما خط وعلى رأسة دائرة مثلا ويمكنناالاستعانة في ذلك بالأشكال الهندسية بعد تحريفها وتشكيلها لتعبر عن الفكره او نربط بين الاشكال المجرده والحروف الخاصة بإسم المؤسسة ليكون بذلك كما يسموه لوجو او شعار حرفي 
يعتمد بشكل كبير على التلاعب بالحروف الابجديه لتكوين شكل مميز.

أمثلة لمسبوكات عالمية






ماهي الأيقونات و لماذا نستخدمها ؟




5 commentaires:

  1. أنا من تلاميذ 1/5 زرني على sagessem.blogspot.com

    RépondreSupprimer
  2. هل هو عمل مقصود أم غير كذلك ؟
    أن تدخلوا مسبوكة Playboy الشركة الجنسية الشيطانية ؟

    RépondreSupprimer
  3. Merci bc. Un travail élaboré et intéressante

    RépondreSupprimer